فاز الشاعر السوري علي جمعة الكعود بالقلادة الذهبية في الدورة السادسة من مهرجان الشاعر محمد مهدي الجواهري في مجال قصيدة التفعيلة بالمهرجان الذي أقيم مؤخرا في مدينة سيدني الأسترالية.
قصيدة الشاعر الكعود الفائزة جاءت بعنوان “منسيون على قارعة الحرب” وهي إحدى القصائد التي عالج فيها تداعيات الحرب على سورية لتضاف هذه الجائزة إلى سجل جوائزه المحلية والعربية والإقليمية.
ومهرجان الجواهري هو طقس شعري سنوي يقيمه الصالون الثقافي في منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي في سيدني حيث حملت دورته الحالية اسم الشاعر العراقي الراحل سركون بولص.
وإلى جانب الكعود أحرز القلادة الذهبية كل من الشاعرين العراقيين قاسم العابدي في الشعر العمودي ونصير الشيخ في قصيدة النثر كما تم تكريم المفكر والاعلامي ماجد الغرباوي بجائزة العنقاء الدولية والاعلامية وداد فرحان بجائزة تقديرية.
وتضمن المهرجان عرض فيلم وثائقي عن الشاعر بولص ومشاركة عدد من الشعراء العراقيين وهم (يحيى السماوي ومكي الربيعي وعبد الخالق كيطان وعماد حسن وسحر كاشف الغطاء) بينما قدم الشاعران كريم جخيور وآمنة عبد العزيز قصائدهما عبر شاشة التلفزيون.
كما تضمن برنامج المهرجان عملا مسرحياً مقتبسا من أحد نصوص بولص إضافة إلى قراءة شهادة سيكولوجية في شعره واقيم على هامش المهرجان معرض شامل للكتاب للكتبي صباح ميخائيل.
والشاعر علي جمعة الكعود من مواليد القامشلي حاصل على إجازة في الدراسات القانونية من جامعة الفرات ودكتوراه فخرية في الآداب ترجمت بعض قصائده إلى اللغات الفارسية والإنكليزية والسلوفاكية وصدر له في الشعر 11 مجموعة منها (أجراس الحب) و(فراشة الوقت) و(أناشيد بريئة للأطفال) ونشر نتاجه في دوريات محلية وعربية وهو عضو في اتحاد الكتاب العرب وعضو شرف في اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين.
دمشق-سانا

أضف تعليق


كود امني
تحديث