كشفت مدير عام مؤسسة الصناعات الغذائية ريم حللي في تصريح خاص للثورة عن تحقيق إنتاج فعلي للشركات التابعة للمؤسسة من بداية العام الحالي ولغاية الشهر الرابع منه ما قيمته 5871 مليون ليرة مقابل 13081مليون ليرة من قيمة الإنتاج المخطط بمعدل تنفيذ قدره 45%.

وبينت حللي أن قيمة المبيعات الإجمالية لغاية نيسان الماضي ولإجمالي الشركات 5874 مليون ليرة مقابل 13644 مليوناً من قيمة الإنتاج المخطط بمعدل تنفيذ قدره 43% أما نسبة المبيعات الإجمالية إلى الإنتاج الفعلي فقد سجلت 100%.

وأشارت إلى أن قيمة المخزون الجاهز للبيع (أول المدة) بلغت 2117 مليوناً لإجمالي الشركات التابعة بينما وصلت قيمة مخزون أخر المدة 2089 مليون ليرة، بالإضافة إلى أن جميع مخازين المؤسسة مسوقة وهي موزعة في شركات (المياه ،الالبان والاجبان،الكونسروة،المشروبات الكحولية ) التي يتم استجرارها وفق العقود الموقعة مع بعض جهات القطاع العام والوكلاء، مشيرة إلى أن تخفيض تكاليف الإنتاج في شركة زيوت حلب ساهم في تصريف مخازينها من مادة زيت بذر القطن.

وأشارت إلى أن عدد عمال الشركات التابعة للمؤسسة لغاية آذار الماضي بلغ ما يقارب 2009 عمال، أما نسبة عمال الإدارة لإجمالي عدد العاملين فقد سجلت 22%.

وعن الخطة الاستثمارية نوهت إلى أن اعتمادات الخطة الاستثمارية بلغت 4417 مليون ليرة في حين بلغت قيمة الاعتمادات المخططة 2479 مليون ليرة، أما قيمة المشاريع المباشر بها فقد بلغت (وفقاً للاعتمادات المخططة)1211 مليون ليرة موزعة بين استكمال تنفيذ مصنع لإنتاج البيرة الكحولية في شركة المياه واستكمال السور، أما المشاريع الجديدة فقد بلغت قيمة الاعتمادات النهائية 727 مليون ليرة مقسمة بين معمل العصائر الطبيعية في الساحل السوري وتحديداً في محافظة اللاذقية ومعمل كونسروة الغاب ومعمل إنتاج الألبان والأجبان (الساحل ـ الغاب ـ القنيطرة).

وحول أرباح المؤسسة أكدت حللي أن إجمالي أرباح الشركات التابعة للمؤسسة قبل الضريبة بلغت 1378 مليون ليرة مركزة في شركات المياه ألبان حمص وعنب السويداء وكونسروة دمشق، كما بلغ إجمالي الخسارة في الشركات التابعة حوالي 279 مليون ليرة للشركات( زيوت حلب وحماة ـ تجفيف البصل ـ ألبان دمشق ـ عنب حمص )أما الشركات المتوقفة فهي (اليرموك ـ الميادين كونسروة ادلب ـ غرواي ـ بيرة بردى ـ الشرق للمنتجات الغذائية) حيث بلغت إجمالي خسارتها مايقارب 32 مليون ليرة.

وأشارت حللي أن مخزون أخر المدة بلغ 2 مليار و 88 مليون ليرة حيث تركزت المخازين في زيوت حلب وهي (المخازين) مسوقة بموجب عقود اتفاق موقعة مع الشركة ويتم حالياً إخراجها من المستودعات وفق برنامج زمني محدد.

المصدر – الثورة

أضف تعليق


كود امني
تحديث

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع