ارتفع دين تركيا الخارجي على المدى القصير في شهر أيار الماضي بنحو 3ر3 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق إلى 4ر120مليار دولار حسب بيانات البنك المركزي التركي.

وجاء في البيانات وفق ما نقلت جريدة زمان التركية: “ارتفعت الديون الخارجية القصيرة المدى الخاصة بالقطاعات المختلفة بنحو 5ر10 بالمئة إلى 1ر59 مليار دولار وتراجعت القروض التي حصلت عليها البنوك من الخارج بنحو 8ر8 بالمئة مقارنة بالعام السابق لتسجل 10 مليارات دولار”.

وارتفعت ودائع المقيمين في الخارج بالعملات الأجنبية بنحو 4ر3 بالمئة لتسجل 7ر19 مليار دولار بينما تراجعت ودائع البنوك بالخارج بنحو 6ر1 بالمئة لتسجل 8ر12 مليار دولار كما تراجعت ودائع المقيمين في الخارج بالليرة التركية بنحو 3ر5 بالمئة مقارنة بنهاية العام الماضي لتسجل 3ر13مليار دولار.

يشار إلى أن الاقتصاد التركي يعيش حالة من الركود منذ العام الماضي بعد هبوط الليرة بشكل حاد وتعرضها لضغوط من جديد بينما يرجع جزئيا إلى مخاوف من استنزاف احتياطيات البنك المركزي من النقد الأجنبي والتي ربما تصبح ضرورية في التصدي لأزمة أخرى فارتفعت الديون الخارجية خلال السنوات الثلاث الأخيرة فقط إلى 40 مليار دولار لتتخطى بذلك 453 مليارا.

المصدر – سانا

أضف تعليق


كود امني
تحديث

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع