ضمن خطتها لتعزيز إيرادات وحداتها الإدارية تتابع محافظة اللاذقية معالجة واقع الاستثمارات الممنوحة للقطاع الخاص على الأملاك البحرية والأملاك المواجهة للبحر والتي يبلغ عددها 52 استثماراً موزعة على مدينتي اللاذقية وجبلة وبلديتي البسيط وبرج القصب إضافة إلى الأملاك العائدة للمديرية العامة للموانئ.

مدير دعم القرار والتخطيط الإقليمي بالمحافظة المهندس أيهم كحيلة بيّن في تصريح لمراسل سانا اليوم أن المحافظة وبالتعاون مع الوحدات الإدارية المعنية ومديرية الموانئ أنجزت معالجة عقود 26 استثماراً من أصل 52 وزيادة بدلاتها ليرتفع العائد المالي منها مجتمعة من 62 مليون ليرة سنوياً إلى أكثر من 267 مليون ليرة وشملت 11 عقداً بمدينة اللاذقية و 2 بمدينة جبلة و 11 عقداً للمديرية العامة للموانئ وعقداً لكل من بلدية البسيط وبرج القصب.

وأشار كحيلة إلى وجود 18 عقداً لاستثمارات مختلفة في طور المعالجة تنقسم بين مجلس مدينة اللاذقية 15عقداً ومجلس مدينة جبلة 3 عقود ولها طبيعة قانونية خاصة باعتبارها ناتجة عن عقود شراكة بين الوحدة الإدارية وشركات استثمارية أو وفق نظام العقود “بي او تي” مع بقاء  8 عقود على وضعها الطبيعي باعتبارها ذات بدلات مناسبة مؤكداً أن المحافظة تسعى إلى معالجة هذه العقود وفق التوجهات الحكومية لتمكين الوحدات الإدارية ورفع إيرادتها الذاتية ما ينعكس على مستوى الخدمات.

وبحسب بيانات مديرية التخطيط الإقليمي فإن الاستثمارات على أملاك مجلس مدينة اللاذقية المقابلة للبحر تبلغ 34 استثماراً موزعة على عقود إشغال 13 عقداً وعقود وفق نظام  “بي او تي” 14 عقداً وعقود الاستثمار 4 عقود إضافة إلى 3 إشغالات لم يتم تنظيم عقود لها بسبب انتقال ملكيتها إلى شركة مرفأ اللاذقية.

و أشار كحيلة إلى أن البدلات من هذه الاستثمارات سجلت نحو 22.988 مليون ليرة ومع معالجة 11 عقداً منها ارتفعت قيمة البدلات إلى أكثر من181.247  مليون ليرة بزيادة تعادل نحو 8 أضعاف حيث ارتفعت بدلات عدد من هذه العقود بنسب متفاوتة لتصل في بعضها كما في مبنى الكازينو إلى نحو 44 ضعفاً كونها لم تكن متناسبة مع الواقع سابقاً.

وفي البسيط ارتفعت بدلات عقد استثمار واحد من 450 ألف ليرة إلى أكثر من مليوني ليرة بعد أن قامت البلدية بفسخ العقد القديم نتيجة عدم التزام المستثمر ببنوده فيما ارتفعت بدلات الاستثمار لعقد واحد أيضاً في بلدية برج القصب من 150 ألف ليرة إلى 800 ألف ليرة.

كما ارتفعت بدلات العقود عن استثمارات في مدينة جبلة من 180 ألف ليرة من عقدي استثمار إلى أكثر من 10 ملايين ليرة مع بقاء 3 عقود قيد المعالجة بينما ارتفعت البدلات عن الاستثمارات العائدة للمديرية العامة للموانئ من38.231 مليون ليرة إلى 72.656 مليون ليرة وذلك بحسب كحيلة.

وكانت المحافظة وفي إطار معالجة الاستثمارات على الأملاك البحرية أحصت جميع الإشغالات والتعديات على الأملاك البحرية وأزالت جميع التعديات التي بلغت 82 تعدياً.

المصدر - سانا

أضف تعليق


كود امني
تحديث

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع