بدأ مزارعو العنب على ساحة المحافظة بتوريد منتجهم من مادة العنب العصيري إلى معمل تقطير العنب في السويداء، ولاسيما بعد أن أنهى المعمل كل استعداداته لاستقبال إنتاج الفلاحين من هذه المادة.

وقال رئيس اتحاد فلاحي السويداء- إحسان جنود: تم التعاقد مع معمل تقطير العنب لاستجرار نحو ٤٠٠٠ طن من العنب العصيري خلال هذا الموسم، مضيفاً أن المعمل استجر حتى تاريخه ١٦٥٠ طناً من العنب، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن إنتاج المحافظة من العنب هذا الموسم متدنٍّ مقارنة بالموسم الماضي، إضافة إلى أن تأخر المعمل باستلام مادة العنب من المزارعين بسبب عدم حلاوته دفع عدداً كبيراً من الفلاحين للتوجه نحو السوق المحلية لبيع منتجهم من هذه المادة.

وأضاف جنود: إن تسعيرة كغ العنب العصيري لون أبيض المورد للمعمل ١٢٥ ليرة سورية، بينما تسعيرة الكغ للعنب لون الأسود ١٧٥ ليرة ، وبهدف تأمين نقل المادة إلى المعمل قام اتحاد فلاحي السويداء بتأمين ٢٠ ليتر مازوت لأصحاب الجرارات التي تقوم بنقل المادة من مدينة السويداء إلى المعمل، و٢٥ ليتر مازوت لأصحاب الجرارات التي تقوم بنقل مادة العنب من مدينة شهبا إلى المعمل، و٣٠ ليتر مازوت لأصحاب الجرارات التي تقوم بنقل مادة العنب من منطقة صلخد إلى المعمل، علماً أن إنتاج المحافظة من العنب لهذا الموسم يصل إلى نحو ٤٤ ألف طن، مشيراً إلى أن معظم مزارعي العنب في المحافظة يقومون ببيع إنتاجهم ضمن أسواق المحافظة لأن سعر كغ العنب لدى الأسواق المحلية يتجاوز ٣٠٠ ليرة سورية.

ومن ناحية ثانية أشار رئيس اتحاد فلاحي السويداء إلى أن اللجنة الزراعية في المحافظة قامت بتحديد تسعيرة التفاح المراد تسويقه إلى المؤسسة السورية للتجارة وفق التالي: تفاح أحمر نوع ممتاز ٢٣٠ ليرة سورية، تفاح أحمر نوع أول ٢١٥ ليرة سورية، تفاح أحمر نوع ثان ١٩٥ ليرة سورية، وتفاح أحمر نوع ثالث ١٠٥ ليرات، بينما حددت اللجنة سعر التفاح الأصفر نوع ممتاز ٢٢٠ ليرة سورية والأول ٢٠٠ ليرة سورية، والثاني ١٨٠ ليرة سورية والثالث ٩٥ ليرة سورية، أما تسعيرة التفاح الموشح فكان الممتاز ٢١٠ ليرات سورية والأول ١٩٠ ليرة سورية والثاني ١٦٠ ليرة سورية والثالث ٨٠ ليرة سورية.

وأضاف جنود: بالرغم من تحديد التسعيرة لم يصدر من المؤسسة العامة للسورية للتجارة أي تعميم أو أي تعليمات بخصوص استجرار المادة من الفلاحين حتى هذا التاريخ.

ورأى عدد من الفلاحين أن عدم توريد المادة إلى فرع المؤسسة السورية للتجارة في السويداء مرده إلى أن أسعار التجار أفضل من أسعار اللجنة الزراعية، فسعر الكغ من التفاح دوكما ولكل الأصناف يبلغ ٢٣٠ ليرة سورية، إضافة إلى أن أجور القطاف والنقل على نفقة التاجر، ناهيك بسهولة التعامل مع التاجر لكون المزارع لا يعترف على شيء.

بدوره رئيس اتحاد فلاحي السويداء- إحسان جنود قال: إن توجّه المزارعين نحو التجار مرده إلى تأخر صدور تسعيرة التفاح من قبل اللجنة الزراعية، ما دفع الفلاحين للبيع للتجار، مضيفاً أن الإنتاج هذا الموسم قليل مقارنة بالموسم الماضي، لذلك نلاحظ أن التسويق للسورية للتجارة متدنٍّ كذلك.

بينما مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة في السويداء- حسين صافي قال: فعلاً هذا الموسم التسويق قليل من جراء تدني الإنتاج وقيام التجار بدفع أسعار أعلى من الأسعار الموضوعة من قبل اللجنة الزراعية، ومع ذلك قام الفرع بتوزيع ٢٥٠٠ صندوق لمزارعي التفاح الراغبين في توريد منتجهم إلى الفرع، مضيفاً أنه لا توجد خطة محددة لاستجرار التفاح لأن الإنتاج قليل. يشار إلى أن موسم التفاح هذا العام لا يتجاوز 21 ألف طن، بينما تجاوز إنتاج العام الماضي 79 ألف طن.

المصدر – تشرين

أضف تعليق


كود امني
تحديث