افتتحت المؤسسة العامة للتبغ ثلاثة مراكز لشراء التبغ في كل من مدينة الحفة وبلدتي المزيرعة وعين التينة بريف اللاذقية لتسهيل استلام المحصول من المزارعين.

وتنتشر في منطقة الحفة زراعة صنف البصمة بشكل رئيسي من بين أنواع التبوغ حيث قدرت المؤسسة كمية التبغ الذي ستستلمه من هذا الصنف بنحو نصف طن وفق المهندس أيمن قره فلاح رئيس قسم الزراعة والبحث العلمي في فرع المنطقة الساحلية للمؤسسة إضافة إلى صنف كاتريني الجديد مع كميات قليلة من صنف البرلي.

رئيس اتحاد الفلاحين باللاذقية حكمت صقر أشار في تصريح لمراسل سانا إلى أن مؤسسة التبغ وممثلي اتحاد الفلاحين في المحافظة سيتواجدون خلال عمليات الشراء والتخمين بالتعاون مع باقي الجهات المعنية لرفع الغبن عن الفلاحين في عمليات الشراء والتخمين لافتا إلى أن صنف البصمة من أكثر الأصناف التي تحتاج إلى عناية وجهد من الفلاحين.

سليمان عباس مدير التخطيط والتعاون الدولي بالمؤسسة أكد في تصريح مماثل أن المؤسسة اتخذت عدة إجراءات لضمان حقوق المؤسسة والمزارعين ومنها التقريب بين درجات الأصناف التي تشتريها لافتا إلى العمل على إعطاء الفلاحين حقهم كاملا ولا سيما في عملية تخمين وشراء صنف البصمة الذي يعتبر من أقل الأصناف إنتاجية قياسا إلى وحدة المساحة كنوع من التكامل بين المؤسسة والفلاحين.

ولفت إلى أن آلية التخمين التي اعتمدتها المؤسسة مؤخرا والتي تضمن عدم المعرفة المسبقة بين المخمن والفلاحين اسهمت بالحد من التجاوزات وضمان حقوق الطرفين.

وأعرب عدد من الفلاحين عن رضاهم عن عمل لجان التخمين ومنهم رامي مصطفى مقبل الذي أشار إلى أن زراعة التبغ بشكل عام متعبة وخاصة مع انخفاض نسبة الأمطار خلال هذا العام والتي أثرت على كمية الإنتاج لافتا إلى أن عمليات الشراء اتسمت بالسهولة مع ايجاد مراكز شراء قريبة والتخمين المناسب للمحصول.

المصدر - سانا

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث