تواصل الهيئة العامة الموارد المائية مشاريعها لتوفير مياه الشرب والري لمختلف التجمعات السكانية في المحافظات السورية وذلك من خلال بناء السدود أو إعادة تأهيل عدد منها.

وبين الدكتور باسل كمال الدين معاون مدير الهيئة في هذا السياق أن عدد السدود قيد التنفيذ حاليا يبلغ ستة سدود موزعة على عدد من المحافظات مشيرا إلى أن سدين منها ينفذان في محافظة اللاذقية تتولى إنشاءهما مؤسسة الإسكان العسكرية أحدهما سد برادون بحجم تخزين /140/ مليون متر مكعب وارتفاع 62.5 م ويهدف الى تأمين خدمات الشرب لسكان المنطقة وإرواء مساحة /7500/ هكتار من الأراضي، وقد بلغت نسبة الإنجاز العامة للأعمال المنفذة فيه (83,4%) فيما تم البدء باستكمال أعمال ردم البالاست للوجه الخلفي لجسم السد.

أما المشروع الثاني الذي ينفذ في اللاذقية فهو مشروع سد (فاقي حسن)، بحجم تخزين /1,8/ مليون م3 فيهدف إلى تأمين مياه الشرب للقرى المجاورة وإرواء مساحة /300/ هكتار وقد بلغت نسبة الإنجاز العامة (47%).

وأضاف أن سدين آخرين ينفذان في محافظة طرطوس تتولى إنشاءهما الشركة العامة للمشاريع المائية - فرع السدود هما سد الشهيد أحمد محمد خطيب (سد دريكيش) الذي يقع على نهر قيس وهو مصمم لأغراض الشرب، بطاقة تخزينية تبلغ /6/ ملايين م3. وقد بلغت نسبة التنفيذ العامة فيه 98 % أما الأعمال المتبقية فتشمل بعض الأعمال الميكانيكية والكهربائية وجدار حوض الانتشار الأخير في نهاية المفيض. والسد الثاني فهو سد البلوطة ويقع على نهر البلوطة في منطقة الشيخ بدر ويهدف إلى تخزين 2.57 م.م3 مخصص لأغراض الشرب وبلغت نسبة التنفيذ 23.6 %.

ونالت محافظة ريف دمشق نصيبها من إنشاء السدود من خلال مشروع سد (الوغر) وهو سد ترابي مع نواة غضارية، تتابع الشركة العامة للمشاريع المائية تنفيذه حاليا بعد التوقف نتيجة الأزمة بطاقة تخزينية تبلغ 0.77 مليون م3 وارتفاع 18.36 م، الغاية منه درء السيول عن مدينة النبك. وأشار معاون مدير الهيئة إلى مشروع سد (نهر الأبيض) في محافظة إدلب المتوقف تنفيذه حاليا كون منطقة السد تحت سيطرة المجموعات الإرهابية، وهو سد ركامي بنواة غضارية الغاية منه الري وتوليد الطاقة تتولى تنفيذه الشركة العامة للمشاريع المائية - فرع السدود بطاقة تخزين أعظمي تبلغ 87 مليون م3 وارتفاع 62 م وقد تم إنجاز أعمال الحقن تحت جسم السد والنفق والبدء بأعمال الردميات والمفيض إلى أن توقفت أعمال التنفيذ.

ويبلغ عدد السدود المنفذة في سورية 163سداً بحجم تخزين أعظمي (تصميمي) لهذه السدود يبلغ 18.9 مليار م3 منها 160 سداً ضمن نطاق عمل الهيئة العامة للموارد المائية بحجم تخزين أعظمي 2.9 مليار م3 أما بقية السدود «تشرين، الفرات، البعث» والواقعة على نهر الفرات فهي ضمن نطاق عمل المؤسسة العامة لسد الفرات بحجم تخزين يقارب « 16 « مليار م3.

 

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع