مشاريع عديدة خدمية وتنموية نفذت في محافظة طرطوس خلال عام ٢٠١٩ ووضعت في الخدمة ومشاريع أخرى هي قيد المتابعة والتنفيذ.. وفي هذا السياق نفذت محافظة طرطوس خلال العام المنصرم ورشة وخلية عمل في كافة القطاعات لافتة إلى أنه كانت لزيارة رئيس مجلس الوزراء في نيسان 2017 الدور الأكبر والمهم في إطلاق العديد من المشاريع الخدمية و التنموية ومتابعتها من خلال تشكيل لجنة وزارية على المستوى المركزي ولجان فرعية على المستوى المحلي.. إضافة لتلك المشاريع التي أطلقت.. تم تقديم كامل أنواع الدعم للمتضررين من الأزمة من ذوي الشهداء والجرحى والمفقودين، كما عملت المحافظة على التشبيك مع المجتمع المحلي والأهلي من خلال التشاركية باتخاذ القرارات.

وأشارت المحافظة الى أنه تم البدء بالعديد من المشاريع الخدمية وضع جزء منها في الاستثمار والباقي مازال قيد التنفيذ والمتابعة، حيث تم الانتهاء من تأهيل فندق الدريكيش السياحي بتكلفة إجمالية قدرها 200 مليون ليرة والانتهاء أيضاً من إعادة تأهيل واستكمال التجهيزات اللازمة لمشروع إنتاج بذار البطاطا بكلفة إجمالية قدرها 123 مليون ليرة ومشروع إنتاج بذار الفطر الزراعي بكلفة إجمالية وصلت إلى 100 مليون ليرة.

كما تم تنفيذ عقدة الكراجات بتكلفة إجمالية 2.231 مليار ليرة.وعقدة الشيخ صالح العلي بكلفة إجمالية 1.123 مليار ليرة. وتأمين مياه الشرب للقدموس والقمصية بتكلفة 1.7 مليار ليرة.

كما تم أيضاً الانتهاء من مشروع إكساء شارع الثورة بكلفة إجمالية قدرها 250 مليون ليرة، وجسر المشاة عند معمل الاسمنت بكلفة 50 مليون ليرة إضافة لتجهيز المقر المؤقت لجامعة طرطوس ضمن مركز التدريب المهني والزراعي بكلفة 80 مليون ليرة ودائرتي النقل الفرعية في القدموس والصفصافة بكلفة 30 مليون ليرة. وأخيراً الانتهاء من مشروع العيادات الشاملة في صافيتا وقد تم تدشينه وهو بكلفة حوالي 600 مليون ليرة وإنجاز سدة السميحقية بكلفة 88 مليون إضافة لوضع مركز خدمة المواطن في الامانة العامة في الخدمة وتنفيذ مراكز خدمة المواطن في كل من الدريكيش والشيخ بدر والمنطقة الصناعية لمدينة طرطوس.

وبخصوص المشاريع الخدمية التي هي قيد التنفيذ كان أبرزها كلية الهندسة التقنية بكلفة 5.6 مليارات ل. س ونسبة تنفيذ 20 % وقد تم تخصيصها عام 2019 بــ/553/ مليون ليرة أنفق منها 491 مليون ليرة.

إضافة إلى مشروع كلية الآداب والعلوم الإنسانية في القسم الشمالي بكلفة إجمالية تبلغ 13.5 مليار ليرة مع الشركة العامة للمشاريع المائية فرع السدود والعقد حالياً قيد التصديق. وخط توضيب في دير البشل بكلفة إجمالية 1.25 مليار ل س بنسبة تنفيذ حوالي 66%وتوسيع طريق الدريكيش بكلفة إجمالية 6.072 مليارات ل س ونسبة تنفيذ حوالي 92% للقسمين الأول والثاني ونحو 40 للتحويلة.

ومن المشاريع ايضاً المنطقة الصناعية في الشيخ بدر بكلفة إجمالية 1 مليار ل س وبنسبة تنفيذ 95% والمنطقة الصناعية في الدريكيش بكلفة إجمالية 776 مليون ل س وبنسبة تنفيذ 98 بالمئة. والمنطقة الصناعية في صافيتا بكلفة إجمالية 958 مليون ل س وبنسبة تنفيذ 42%. وايضاً المنطقة الصناعية في الصفصافة بكلفة إجمالية 393 مليون ل س وبنسبة تنفيذ 100% من الكشف التقديري البالغ 30 مليون ل س بحدود الاعتماد المخصص لعام ٢٠١٩. ومشروع أطباق البيض بكلفة 622 مليون ليرة وبنسبة التنفيذ حوالي 88 بالمئة وجسر 8 آذار بكلفة إجمالية 1.4 مليار وبنسبة التنفيذ المادية 74%. والمرحلة الثانية من مشروع السكن الشبابي وقد تم إبرام عقد مع شركة البناء والتعمير لتسوية الموقع وقد بلغت نسبة التنفيذ 97%. وتم التعاقد مع المشاريع المائية لتنفيذ ثلاث كتل بقيمة 4.5 مليارات و170 شقة والعقود لباقي الكتل هي قيد إعداد الاضبارة وقيد الإعلان.

وأخيراً محطة معالجة الصرف الصحي في سد الدريكيش بقيمة 4 مليار قيد التصديق وسد بلوطة وسدة عين دليمة.

أما عن المشاريع التنموية قيد التنفيذ من قبل الوحدات الإدارية فبينت المصادر أنه تمت الموافقة على تنفيذ /12/ مشروعاً تنموياً وتم تخصيصها من قبل وزارة الإدارة المحلية والبيئة بمبلغ مقداره /934/ مليون ليرة وهذه المشاريع حالياً منها ما هو قيد التنفيذ و منها ما هو قيد التصديق ومنها ما هو قيد إعطاء أمر المباشرة. وفيما يتعلق بالمشاريع التنموية الخاصة فعددها /10/

وجميعها تم إعداد دفتر الشروط اللازم لها وتصديقه من قبل الوحدة الإدارية والمستثمر- وتم طلب الجدوى الاقتصادية من المستثمر وتقديمها خلال فترة /10/أيام لإتمام إجراءات التعاقد وتمت موافاة هيئة الاستثمار بها ليصار إلى تشمليها بقانون الاستثمار.