تواصل لجان الترشيح في محافظة دمشق لليوم الخامس على التوالي عملها باستلام طلبات الراغبين في الترشح لانتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث المقررة في الثالث عشر من نيسان المقبل وذلك في مبنى المحافظة.

القاضي أنس الخطيب عضو لجنة الترشيح القضائية الأولى بدمشق اكد أن هناك اقبالا متزايدا من قبل الراغبين بالترشح للانتخابات حيث تتم عملية الاستقبال وتسجيل الطلبات بكل يسر وسهولة مشيرا إلى استمرار اللجان باستقبال طلبات الترشح من السابعة صباحا وحتى السابعة مساء حتى يوم الأربعاء المقبل.

واوضح أن لجنة الترشيح تقوم بدراسة الطلبات والتأكد من قانونيتها بمنتهى الدقة والشفافية وذلك بعد قيدها بالديوان لدى اللجنة بهدف الإسراع في البت بالطلبات وإصدار جدول نهائي بالأسماء المقبول ترشحها للانتخابات وبما يضمن تحقيق المساواة بين جميع المرشحين وفق احكام قانون الانتخابات وتعليماته التنفيذية.

وأعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات أمس أن عدد الأشخاص الذين تقدموا بطلبات ترشحهم حتى نهاية اليوم الرابع بلغ 1543 شخصاً.

تزايد متصاعد في اللاذقية

تستمر في محافظة اللاذقية عمليات استقبال طلبات المواطنين الراغبين في الترشح لانتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث.. من خلال لجان قضائية فرعية تم تشكيلها لهذا الغرض.

و أوضح القاضي طارق سطيمة رئيس اللجنة القضائية الفرعية الأولى للترشح أنه تم إحداث لجنتين بهدف تسهيل إجراءات الترشح للانتخابات المواطنين الراغبين في الترشح .. ومنعا للازدحام ،لافتاً إلى استلام كافة المطبوعات اللازمة من قبل وزارة العدل لعملية الترشح .. كم تم التأكيد على كافة الجهات المعنية في منح الوثائق المطلوبة للمرشحين لتسهيل حصول المواطنين الراغبين بالترشح عليها. كما ان اللجان تستقبل الراغبين بالترشح من الساعة السابعة صباحاً و حتى السابعة مساءً .

وتوفر كل ما يلزم لتسهيل عملية تقديم طلبات الترشح و استلام الأوراق المطلوبة لذلك و المعلن عنها لجميع المواطنين.

وأشار إلى أن عدد المتقدمين بطلبات الترشح بلغ ٢٠٠ مرشح لغاية يوم أمس و أن عملية الترشيح تشهد إقبالاً متصاعداً من قبل المواطنين. و في لقاء مع عدد من المرشحين أكدوا على سهولة و يسر عملية الترشح.. حيث تتم العملية في وقت قصير .. و ذلك نتيجة توزيع العمل بين لجنتين.

الأمر الذي منع ظاهرة الإزدحام التي كانت ترافق عملية الترشح في الأدوار السابقة . و عبروا عن الرضا الكامل عن عمل اللجنة حيث يلقون كل العون والمساعدة على إنجاز عملية الترشح.

10نساء في طرطوس

وفي طرطوس اكد رئيس لجنة الترشيح القضائية في المحافظة القاضي غياث عطية أن عدد المتقدمين بطلبات ترشيح لانتخابات مجلس الشعب في محافظة طرطوس حوالي ١٠٠ مواطن، وتم قبول كافة الطلبات على اعتبار أنه تم التعاون مع المتقدمين ومراجعة الأوراق مباشرة للتأكد منها بدلاً من قرارات الرفض التي تأتي وفق القانون خلال ٥ أيام من تاريخ التقديم.

وأشار عطية إلى أنه تم التوجيه لتسهيل كافة الاجراءات وتقديم كافة المعلومات لطالبي الترشح لاستكمال الأوراق والمعلومات اللازمة، إضافة إلى توجيه محافظ طرطوس للجهات الحكومية المشاركة في تقديم الاوراق إخراج قيد، غير محكوم وغيره ) بتسهيل وتسريع العمل وتأمين الاوراق المطلوبة للمتقدمين . مؤكداً أن هناك إقبال كبير على الترشح من كافة أنحاء المحافظة، حيث فتح باب التقديم للأوراق بدءاً من الخامس من الشهر الحالي إلى الحادي عشر منه ضمناً.

وعند مراجعة السجلات تبين أن عدد المتقدمات للترشح من النساء لم يتجاوز ١٠ من أصل المئة وأن حملة الشهادات الجامعية بلغ العدد الأكبر بما يعادل الثلثين، ليتوزع الباقي بين حملة شهادات ثانوية وابتدائية وأصحاب أعمال حرة، كما أن كافة المتقدمين وخلال تواجدهم في مبنى المحافظة في مكان تقديم الأوراق عبروا عن شكرهم وتقديرهم لأداء وتعاون اللجنة والموظفين .

الترشح يتم بشكل قانوني

وفي حماة أكد رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات القاضي عزيز إبراهيم أن عملية الترشح تتم بشكل قانوني موضحا أن المرشح يتقدم بأوراقه المطلوبة بحسب قطاعه (أ) أو(ب)مستوفية الشروط وفقا للمادة 39 من قانون الانتخابات رقم 5 لعام 2014، حيث تقوم لجنة الترشيح بدراسة الطلبات خلال خمسة أيام من تاريخ تسجيلها، وبعد ذلك تصدر أسماء المقبولين مشيرا إلى أن مدة استقبال الطلبات بدأت يوم الخميس الماضي في 5-3 ومستمرة حتى الأربعاء القادم الساعة السابعة مساء، حيث تستمر محافظة حماة في استقبال طلبات الترشح ليوم الرابع على التوالي، حيث بلغ عدد المرشحين حتى 8/3/ ١١٢ مرشحا.

وحول حالات الطعن بين القاضي إبراهيم أن لكل ناخب الحق في أن يطعن بصحة ترشيح الغير وتبت اللجان الفرعية بهذا الطعن خلال ثلاثة أيام على الأكثر من تاريخ إعلان أسماء المرشحين ويصدر قرارها بالصفة المبرمة.

محافظة حماة أكدت أن عملية استقبال طلبات الترشح لانتخابات مجلس الشعب تسير بشكل جيد والمحافظة مستعدة لتأمين جميع مستلزماتها بما يضمن إنجازها على أكمل وجه.

 

20عن الفئة «آ» و10 عن «ب»

وفي السويداء وصل عدد المترشحين للدور التشريعي الثالث لمجلس الشعب إلى ٣٠ مرشحاً لغاية يوم امس بينهم ٢٠ عن الفئة آ (عمال وفلاحون) و١٠عن الفئة ب (بقية فئات الشعب).

وأشار رئيس اللجنة الفرعية للانتخابات بالسويداء القاضي مهند أبو فاعور إلى استمرار اللجنة باستقبال طلبات المواطنين الراغبين بالترشح لانتخاب مجلس الشعب المقررة في الثالث عشر من نيسان المقبل، مبيناً أن الإقبال جيد، متوقعاً أن يزداد العدد، حيث ينتهي استقبال طلبات الراغبين حسب القانون الناظم للعملية الانتخابية يوم ١١ من الشهر الجاري، وكانت اللجنة الفرعية التزمت بالدوام الرسمي حتى يومي الجمعة والسبت الماضيين لإفساح المجال لمنح الأوراق المطلوبة للمتقدمين.

دمشق-الثورة