أقامت الشعبة العظمية في مشفى الرازي محاضرة علمية بعنوان : (كسور النهاية البعيدة للفخذ ،Distal Femur Fractures ) بإشراف اختصاصي الجراحة العظمية د. عبد المعين زريق رئيس الشعبة العظمية في المشفى الرازي .

تضمنت المحاضرة عرضاً تشريحياً لمنطقة نهاية الفخذ البعيدة وترويتها الدموية والآليات المرضية المسببة لكسور المنطقة (عالية الطاقة أو المنخفضة والمرضية) ، وأنواع الأذيات التي تسببها ، وطرق تشخيصها بالأشعة والتصنيف العلمي لهذه الكسور والتي تساعد في معالجة الكسور واختيار اسلوب التثبيت الجراحي المناسب بالصفائح أو السفافيد النقوية أو البراغي أو التثبيت الخارجي ، تم عرض المظاهر السريرية لهذه الأذيات والاختلاطات المرافقة لهذه الكسور ، إضافة إلى شرح التصنيف الشائع AO لكسور نهاية الفخذ الذي يفرق بين الكسور الثابتة وغير الثابتة والمفصلية ، وطرق معالجتها عبر الجراحات المتنوعة وتكنيكاتها الجراحية والعوامل المؤثرة على طرق المعالجات المختلفة .

حيث تم في المناقشة التالية بين الاختصاصيين والمقيمين في الشعبة العظمية وبإدارة د. زريق تناول عرض طرق المعالجات الجراحية والجدل القائم حولها ، والاختلاطات الناجمة عن سوء تدبير هذه الأذيات والأخطاء التي تشوب معالجتها في المشفى.

هذا وتقيم الشعبة العظمية في المشفى برنامجاً سنوياً للمحاضرات العلمية الأسبوعية بشكل دوري يتناول متابعة علمية لكل الجديد في علم الجراحة العظمية في العالم بالإضافة للمنهاج المقرر لطلبة الاختصاص ، و دراسة متابعة لحالات الاختلاطات والجراحات النوعية التي تقام في مشفى الرازي .