الانتقال من المرحلة الثانوية إلى المرحلة الجامعية فترة مهمة وحساسة في حياة الطالب والتسجيل على المفاضلة العامة يعتبر من المراحل الدقيقة التي يواجهها الطالب في بداية مسيرته الجامعية من حيث اختيار رغباته وتسجيلها في قائمة المفاضلة بما يتلاءم مع رغباته وطموحه والمجموع الذي حصل عليه في الثانوية العامة ، كما يعتبر التسجيل على المفاضلة الجامعية أولى خطوات احتكاك الطالب بالجامعة ، وهذه الخطوة تترك أثراً وانطباعاً يرافق الطالب طيلة حياته الجامعية .

" الجماهير " زارت مراكز التسجيل على المفاضلة التي حددتها جامعة حلب و استطلعت آراء الطلاب حيث طغت الأجواء الايجابية على واقع التسجيل بما لدى الشباب من طاقة وطموح .

البداية كانت مع اللجان التي شكلها فرع جامعة حلب للاتحاد الوطني لطلبة سورية والتي تتوزع على جميع مراكز التسجيل ومهمتها تنظيم الدور والتأكد من الأوراق المطلوبة وصحتها والإجابة على استفسارات الطلاب وتنبيههم إلى الأخطاء التي قد يقعون بها .

محمد ملقي أحد أعضاء لجان الاستقبال في فرع جامعة حلب للاتحاد الوطني لطلبة قال : هناك طلاب كثر لا يعرفون بشكل كامل طريقة التسجيل والمفاضلة ، ومهمتنا هي توضيح التعليمات وإجراءات التسجيل وتوضيح بعض النقاط الغامضة بالنسبة لهم والتأكد من صحة أوراقهم وإذا كان هناك أخطاء في تعبئة طلباتهم ننبههم اليها ليتداركوها وبعد استكمال الطالب لأوراقه والتأكد منها يقوم الطالب بالانتقال الى قاعة الكمبيوترات وتنقيل رغباته للمهندس الذي يقوم بتسجيلها على الكمبيوتر وتثبيتها ، مشيراً إلى أنه ليس هناك ازدحام على التسجيل بشكل كبير وانما يتفاوت الازدحام على التسجيل بين ساعة وأخرى وبحسب المراكز التي تم تخصيصها حسب المجموع في الثانوية .

كما التقت " الجماهير " عدداً من الطلبة حيث بيّنت الطالبة ولاء من الفرع الأدبي التي سجلت بقسم التاريخ أن التسجيل سهل ومريح وهو لا يستغرق وقت كبير وأن معدلات القبول مقبولة لهذه السنة .

أحمد من الفرع العلمي قال : انه تفاجأ بسلاسة التسجيل وقال أن المعدلات مقبولة وأنه بأمل بألا ترتفع معدلات القبول كثيراً بالمفاضلة الثانية .

سارة سجلت حقوق وقالت والابتسامة تعلو وجهها : لم أصدق انني بهذه البساطة والسرعة قمت بالتسجيل بالفرع الذي لطالما حلمت به وتعبت من أجله اعتقدت نفسي أحلم وخاصة عندما قالو لي أنني أستطيع الدوام في كلية الحقوق أول الشهر العاشر أنه شعور رائع لا استطيع وصفه .

عائشة التي قررت التخلي عن الفرع الذي تحبه وترغب به والانصياع لرغبة والديها بالتسجيل في فرع آخر لأن له مستقبل أفضل مبررة ذلك بأن اهلها يدركون مصلحتها أكثر منها رأت أن معدل القبول نوعا ما مقبول وتمنت أن يبقى عند هذا الحد في المفاضلة الثانية وأنها استغرقت بعض الوقت في التسجيل لأنها أتت متأخرة .

السيدة أم أيهم التي كانت برفقة ولدها وهي مديرة مدرسة قالت : أن التسجيل اليوم يختلف كلياً عما كان عليه في زمانها فاليوم هناك تنظيم وسلاسة وسرعة ودقة والأهم انك لا تنتظر في طوابير كالسابق فالازدحام ليس خانقاً ولا كبيراً وإنما مقبول ورأت أن المعدلات مناسبة وغير مرتفعة .

العم أبو أحمد رأى أن هذه المرحلة دقيقة ومهمة للغاية في حياة الطالب ويجب ترك الطالب يختار الفرع الذي يرغب به ويحبه لأن هذه الفترة هي التي تحدد مستقبل الطالب وإما أن ينجح فيما اختار أو يفشل فيما اختير له وقال أنا وولدي كان لدينا بعض الغموض في تعليمات التسجيل وكيف سنسجل ولكننا سألنا أعضاء لجان الاستقبال الموجودين وساعدونا .

وكانت جامعة حلب قد حددت 6 مراكز للفرع العلمي (الذي يتم فيه التسجيل عن طريق مفاضلة ) ومركزين للفرع الأدبي ومراكز لغير المقيمين والطلبة العرب وذوي الشهداء والمعاقين جسدياً .

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع