نوقشت الاسبوع المنصرم في كلية الهندسة المدنية بجامعة حلب رسالة دكتوراة للطالب المهندس كميت حسن عاصي الشيخ بعنوان " دراسة تأثير إضافة الألياف على أداء بلاطات الرصف الصلب في المطارات " وذلك على مدرج الدكتور سعيد قباقبجي .

وحول هذه الاطروحة بين عاصي الشيخ " للجماهير " أنها تضمنت تسعة فصول جرى فيها مراجعة بحثية لأحدث ما توصلت اليه الدراسات العالمية بهذا المجال، حيث تم استخدام احضارات محلية وإضافة ألياف البولي بروبيلين الألياف الزجاج بنسب مختلفة بغية رفع أداء الخلطة البيتونية المحلية وأجريت عليها التجارب من ضغط وشد الانعطاف وتجارب أخرى لتحديد الخواص الفيزيائية الميكانيكية للخلطة المحسنة لتكون قادرة على الحد من التشققات في مهابط الطائرات والناتجة عن الحمولات الديناميكية والستاتيكية والحرارية اضافة إلى الحد من انكماش الجفاف .

وأشار المهندس عاصي الشيخ انه خلص في بحثه إلى أن التجارب بيّنت أن استخدام ألياف البولي بروبيلين بنسبة ٠.٤% وزناً من الإسمنت يعتبر النسبة الافضل اقتصادياً وفنياً ويمكن أن يسهم في تخفيض الكلفة الاقتصادية لإنشاء المهابط بنسبة قد تصل إلى ١٠% مقارنة مع الخلطة المرجعية غير الحاوية على الألياف .

هذا وقد منحت لجنة الحكم شهادة الدكتوراة للطالب بدرجة 92% وتقدير امتياز .

و كانت الدكتورة مارال سركيس مشرفاً رئيسياً والدكتور مروان عاصي مشرفاً مشاركاً.

حضر مناقشة الرسالة رئيس جامعة حلب الدكتور مصطفى أفيوني وأحمد ياسين نائب رئيس المكتب التنفيذي لمحافظة حلب ونواب رئيس الجامعة وعدد من أعضاء مجلسي محافظة ومدينة حلب وبعض مديري المؤسسات وحشد من طلبة الكلية والمهتمين .