كشف مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة المهندس عبد المعين قضماني أن عدد الغراس المثمرة المنتجة والجاهزة للبيع لهذا الموسم بلغ 3ر2 مليون غرسة وبلغ عدد الأنواع 21 نوعا.

وبين قضماني أنه سيتم توزيع هذه الغراس في 35 مركزاً للبيع منتشرة في محافظات اللاذقية وطرطوس وحماة وحمص وريف دمشق والسويداء والقنيطرة لافتا إلى أن الوزارة توفر الغراس المثمرة بمواصفات جيدة وموثوقة ومن أصناف متنوعة بهدف تأمين حاجة المزارعين ومشاريع التشجير المثمر ومواقع التحريج الصناعي المثمرة ويتم بيعها للمزارعين بأسعار رمزية تشجيعية بغية زيادة إنتاج الفاكهة لتامين حاجة السوق المحلية بهدف الوصول إلى تحقيق الفائض والتصدير.

وأوضح قضماني أن مشاريع التشجير المثمر والحزام الأخضر تراجع العمل فيها في هذا العام بعد أن وصلت نسب التنفيذ فيها إلى نحو85 بالمئة ففي مشروع التشجير المثمر بلغت المساحات المستصلحة للمشروع على مختلف المحافظات 327 ألف هكتار من أصل 386 ألف هكتار حتى عام 2014 وفي عام 2015 وضعنا خطة استصلاح 2170 هكتارا نفذ منها 176 هكتاراً بنسبة تنفيذ 9بالمئة.

وأضاف قضماني.. في مشروع الحزام الأخضر بلغت المساحات المستصلحة فيه 175 ألف هكتار من أصل 211 ألف هكتار، وفي عام 2015 وضعنا خطة لاستصلاح 830 هكتاراً نفذ منها 39 هكتاراً فقط بنسبة تنفيذ 9 بالمئة.

وأشار مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة إلى أن من أهم أسباب انخفاض تنفيذ الخطة توقف بعض المشاريع بالمحافظات بشكل كامل عن العمل بسبب عدم إمكانية تأمين سلامة الآليات ومتابعتها في مواقع العمل وخروج كل آليات المشروع عن العمل في محافظات حلب وإدلب والحسكة نتيجة اعتداء التنظيمات الإرهابية المسلحة على مقرات المشروع بالإضافة إلى الصعوبة في تأمين المحروقات وقطع التبديل في المواقع الأخرى.