أكد الدكتور محمود رمضان رئيس العيادات الشاملة في طرطوس أن هذه العيادات عبارة عن مشفى صغير، يحتوي مجموعة من العيادات الطبية التخصصية، التي تعمل على تقديم الخدمة الصحية المجانية للمرضى، وتسهيل أمورهم، حيث قدمت خلال الربع الأول من العام الحالي   (18680) خدمة مجانية استفاد منها (12260) مراجعاً من مختلف الأعمار في جميع عياداتها والتي تشمل:

العيادة النسائية: تعمل على مراقبة وفحص وعلاج المريضات وخاصة الحوامل مجهزة بجهاز إيكو متطور وقد بلغ عدد خدماتها (1281) خدمة.

عيادة الأطفال: مجهزة بموازين حرارة ومقاييس طول قدمت (2060) خدمة استفاد منها ( 1926) مراجعاً.

العيادة الداخلية: لمراقبة مرضى الضغط والسكري، وتشخيص الحالات الهضمية لكافة المراجعين من الأعمار كافة العيادة مجهزة بجهاز تخطيط قلب وجهاز إيكو بطن قدمت (3890) خدمة استفاد منها ( 2700) مريض.

العيادة الأذنية: تستقبل المراجعين من كافة الأعمار وتجرى لهم الفجوصات اللازمة مع وصف الدواء مجهزة بوحدة فحص متكاملة للأذن والأنف والحنجرة وجهاز تخطيط السمع بلغ عدد خدماتها (2158) خدمة استفاد منها ( 1653 ) مراجعاً.

العيادة العينية: مجهزة بجهاز فحص النظر على اللوحة (لوحة القدرة البصرية) وجهاز لفحص النظارة وجهاز لفحص ضغط العين قدمت ( 1070 ) خدمة، استفاد منها (1060) مراجعاً.

العيادة الجلدية: يتم فيها فحص المريض سريرياً، بلغ عدد خدماتها (1645) خدمة استفاد منها ( 797) مراجعاً.

العيادة النفسية: يتم تقييم وضع المريض وتصرف له الأدوية اللازمة مجاناً، وقد بلغ عدد خدماتها (726) خدمة استفاد منها ( 726) مريضاً.

العيادة السنية: تقدم كافة العلاجات السنية (حشوات مؤقتة ودائمة - معالجة لثوية - قلع ومعالجات لبية - معالجة وقائية - وفحص دوري) والعيادة مجهزة بجهاز وقد بلغ عدد خدماتها (1035) خدمة استفاد منها (830) مراجعاً.

المخبر: ويجري فيه التحاليل التالية (تحليل سكر الدم - بول وراسب - تفاعل حمل - وظائف الكلية - وظائف الكبد - اميلاز) وتحاليل أخري (كوليسترول - وشحوم) بلغ عدد الخدمات (3135) خدمة استفاد منها (610) مراجعين، وتمّ مؤخراً تزويد المركز بجهاز أشعة متطور سيتم تركيبه خلال مدة قصيرة.

العيادة السكرية: مجهزة بجهاز تحليل حديث يتم من خلاله تحليل السكر وتحاليل أخرى (كلية - دم) كما يوجد فيها اختصاصيون من أجل فحص المريض وتقييم وضعه ووصف الدواء المناسب مثل ( خافضات السكر الفموية - والأنسولين).

وأضاف: ومرفق بالعيادة السكرية عيادة عينية، وعيادة عصبية، بالإضافة إلى عيادة قدم سكرية تخصصية يوجد فيها أطباء مختصون بعلاج القدم السكرية (اضطرابات نوعية - اضطرابات القدم السكرية) مشيراً إلى أن عدد المرضى الذين يراجعون العيادة شهرياً 6000 مريض يتم فحصهم من قبل الطبيب ويوصف لهم العلاج المناسب كما تجري لهم التحاليل العامة كل ستة أشهر أما بخصوص المرضي الذين يحتاجون لمراقبة سكر وبشكل دائم أصبح عندهم جهاز تحليل في منازلهم يساعدهم في التحليل.

وتابع: توجد عيادة سكرية مركزية بالمحافظة يتبع لها 8 عيادات فرعية في مراكز المناطق (بانياس - الشيخ بدر - الدريكيش - القدموس - الصفصافة - صافيتا - أرواد) يرسلون لنا تقارير شهرية عن عدد مرضاهم ونقوم بإرسال الأدوية اللازمة حسب عدد مرضاهم، وحالياً نعمل على برمجة كل مرضى السكري عبر برنامج أتمتة، وذلك من أجل الاحتفاظ بالإضبارة الخاصة بهم، وللتأكد من عدم استفادتهم من مكان أخر، وأصبح هذا البرنامج يطبق على مستوى القطر، ونسعى دائماً لتحسين وتطوير العمل وتقديم خدمات أكثر للمواطنين وتأمين الأدوية اللازمة لهم..

وعند سؤالنا عن الأدوية وهل هي متوفرة أجاب: الأدوية متوفرة بدون انقطاع، وقد حدثت بعض الانقطاعات خلال عام 2017 ولفترة قصيرة ولكن في بداية هذا العام تم تأمينها وبشكل كامل.

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع