يشارك 1573 طفلا ويافعا من مختلف المحافظات في الاختبار التأهيلي الأول لمسابقة الماراثون البرمجي للأطفال واليافعين لعام 2019 والذي يقيمه مركز التعلم مدى الحياة في الجامعة الافتراضية السورية وهيئة التميز والإبداع يوم السبت القادم.

وأشار مركز التعلم مدى الحياة في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم إلى أن الاختبار يجري في مراكز متعددة ضمن المحافظات ويعتمد على تقييم مهارات التفكير والتحليل المنطقي لدى الأطفال واليافعين المشاركين من خلال مسائل التفكير المنطقي.

ويتضمن الاختبار وفق المركز أسئلة منطقية على شكل إجابات متعددة لكل من فئة الأطفال واليافعين وفق عدة محاور أبرزها المنطق العام والألغاز المنطقية والتفكير التحليلي والفهم المعلوماتي وتكنولوجيا المعلومات في الحياة اليومية ومفاهيم الرياضيات الأساسية في المعلوماتية.

ويتأهل المشارك الذي يحقق علامة 40 بالمئة وما فوق من الدرجة الكلية للاختبار إلى المرحلة التدريبية الثانية والاختبار التأهيلي الثاني كل حسب عمره ضمن فئة الأطفال وفئة اليافعين بحسب المركز.

بدوره لفت مالك حمود مدير المكتب الإعلامي في هيئة التميز والإبداع في تصريح لـ سانا إلى أهمية الوصول إلى أصغر شريحة عمرية من الطلاب المتميزين في مجال المعلوماتية أو البرمجة ورعايتها ضمن إطار أكاديمي متكامل ونشر الثقافة البرمجية ليس فقط بكيفية استخدام الحاسوب وإنما بطريقة التفكير والتحليل المنطقي مشيرا إلى أن هذه المسابقة بدأت تجريبياً العام الماضي ويتم العمل على تطويرها نحو الأفضل لتشمل عدداً أكبر من الأطفال واليافعين وبالتالي المساهمة في نشر الثقافة التقنية بين هذه الشريحة ومساعدتها على البدء باكتساب المعرفة الخاصة بهذا المجال مبكراً.

ويستهدف الماراثون البرمجي في مراحله وتدريباته فئة الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين 8 و11 سنة وفئة اليافعين ممن تتراوح أعمارهم بين 12 و15 سنة.

ويتضمن البرنامج التدريبي للماراثون المقرر تنظيمه في شهر آب القادم خمس مراحل تدريبية وتأهيلية موصفة ومحددة علمياً وزمنياً يتم خلالها إجراء الاختبارات التأهيلية وتقديم التدريب المناسب على مختلف التقانات البرمجية وعلى آليات التفكير المنطقي للأطفال واليافعين في مختلف المحافظات السورية وعلى نحو يساعد في دعم قدرة الشباب السوري والناشئة على المنافسة عالمياً وتوسيع القاعدة الشعبية للبرمجة عند مختلف الشرائح العمرية.

وكانت الجامعة الافتراضية السورية وهيئة التميز والإبداع أطلقتا في الخامس والعشرين من آذار الماضي مسابقة الماراثون البرمجي للأطفال واليافعين لعام 2019 وذلك بهدف إعداد جيل يواكب التطور التقاني ويسهم في إيجاد حلول تخدم الواقع في مختلف القطاعات.