قال المهندس محمد نزيه الرفاعي مدير زراعة حمص إن معاصر الزيتون في مختلف مناطق حمص بدأت يوم أمس بالعمل استعداداً لاستقبال محصول الزيتون للموسم الزراعي الحالي والذي يقدر بنحو 90 ألف طن,وذكر أن عدد المعاصر المرخصة بالمحافظة 56 معصرة و في المركز الشرقي يوجد 12 العاملة منها 5 وفي قرية سكرة لوحدها يوجد معصرتان ,وسيتم اعتماد تسعيرة العام الماضي في عصر الزيتون حتى الآن وهي 19 ليرة لكل كيلو غرام من الزيتون مشيراً إلى أن المديرية تعمل بشكل مستمر عبر وحداتها الإرشادية على تقديم النصائح والإرشادات للحصول على أعلى نسبة استخلاص للزيت.

وأشار الرفاعي إلى أن الإنتاج المتوقع من الزيتون للموسم الحالي هو 90 ألف طن منها 18 ألف طن للمائدة و72 ألف طن للعصر وأن كمية الزيت المتوقع إنتاجه هي 16 ألف طن موضحاً أن الحالة العامة للزيتون جيدة ولا توجد أي إصابات حشرية مؤثرة.

وأصيب محصول الزيتون في المحافظة العام الماضي بدودة الزيتون التي أثرت بشكل كبير على مساحات واسعة من البساتين وعلى إنتاج الزيتون ونوعية وجودة الزيت المنتج.

الجدير ذكره أن حمص تعتبر من المحافظات الرائدة على مستوى القطر بزراعة الزيتون حيث تصل مساحة الأراضي المزروعة بالزيتون إلى 96 ألف هكتار ويصل عدد الأشجار المزروعة إلى مليون و نصف المليون ويقدر عدد الأشجار الداخلة بطور الإثمار بحدود 10 ملايين شجرة..

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع