لاشك أن امتحانات الدورة النظامية في امتحانات الشهادتين الثانوية والتعليم الأساسي كانت على عكس ما يشتهي الطلاب المجدّون ، فقد تساوى في تلك الامتحانات الصالح مع الطالح وهذا ظلم كبير دفع فاتورته هؤلاء الطلاب الذين سهروا واجتهدوا ، لتتبين فيما بعد حقائق كثيرة ، فالغش كما أشرنا سابقاً في موادنا الصحفية أثناء تغطيتنا تلك الامتحانات كان السمة الأساسية بغياب الضابط لها أو غير القادر على سيرها إلى بر الأمان .

وبرأينا وبسبب ما حصل من غش دفع بالعديد من الطلاب وما أكثرهم لمراجعة دائرة الامتحانات في مديرية التربية بحماة لتقديم اعتراضاتهم حول المواد التي قدّموها ، إضافة إلى ظهور طلاب ناجحين لم تفرض بحقهم عقوبة معينة ، ليرسبوا فيما بعد ، نتيجة كشف المستور .

الفداء التقت المدير المكلف لتربية حماة يحيى المنجد ، الذي زرناه في دائرة الامتحانات وكان لنا معه الحوار الآتي :

/1520/ طالباً معترضاً في شهادة التعليم الأساسي استفاد منهم /98/ طالباً

ما هو عدد الطلاب الذين تقدموا باعتراضاتهم لموادهم المسموح بها في شهادة التعليم الأساسي ؟

بلغ عدد الطلاب الذين تقدموا باعتراضاتهم في شهادة التعليم الأساسي /1520/ طالباً وطالبة استفاد منهم /98/ طالباً و طالبة وبدرجات متفاوتة . /1830/ طالباً معترضاً في الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي استفاد منهم /52/ طالباً وطالبة .

ما هو عدد الطلاب الذين تقدموا باعتراضاتهم في الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي ؟

وما هو عدد الطلاب المستفيدين ، وما هو عدد الطلاب المعاقبين ونوع العقوبة وسببها ؟

بلغ عدد الطلاب الذين تقدموا باعتراضاتهم للمواد المسموح بها في الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي /1830/ طالباً منهم /381/ طالباً في الثانوية العامة / الفرع الأدبي / و/1449/ طالباً في الثانوية العامة / الفرع العلمي / وقد استفاد منهم /52/ طالباً في الفرعين العلمي والأدبي .

كما بلغ عدد الطلاب المعاقبين /3784/ طالباً وطالبة منهم /3101/ طالب في الفرع الأدبي و/683/ طالباً في الفرع العلمي .

/20/ طالباً معاقباً في شهادة التعليم الأساسي لأسباب مختلفة

ماهو عدد الطلاب المعاقبين في امتحانات شهادة التعليم الأساسي لهذا العام ؟

بلغ عدد الطلاب المعاقبين في شهادة التعليم الأساسي لهذا العام /20/ طالباً وكانت الأسباب على الشكل الآتي :

إعطاء علامة الصفر بسبب وجود قصاصة ورقية أثناء تقديم المادة ـ وجود ورقتي إجابة للمادة ونتيجة ذلك حرمان الطالب التي وجدت لديه هاتان الورقتان لدورة /2016/ وإحالته إلى الرقابة والتفتيش .

ـ وجود جوال لدى الطالب ما تسبب في حرمانه من دورة عام /2016/.

ـ انتحال شخصية ما تسبب لدى الطالب حرمان من دورة عام /2016 وإحالته إلى القضاء ، وأغلب المواد التي عوقب فيها الطلاب هي الاجتماعيات والتربية الدينية والرياضيات والعلوم والإنكليزي والفرنسي.

/233/ طالباً تقدموا بتظلمات لدائرة الامتحانات ولم يأتِ الرد بحقهم

أما السيد يحيى هدلة من دائرة الامتحانات في مديرية التربية فقد أكد أن عدد الطلاب الذين تقدموا بتظلمات لهم بلغ /233/ طالباً وطالبة ، تم تسليم تظلمات هؤلاء الطلاب إلى وزارة التربية بتاريخ 18/7/2016 ، بموجب كتاب رسمي من الدائرة ، ولم يأت حتى 1/8/ 2016 الرد بحقهم ، علماً أن كل طلب مقدّم من الطالب تبقى نسخته الأساسية في الوزارة وصورة عن طلبه تبقى في دائرة الامتحانات لدينا.

ونأمل لطلابنا الأعزاء وهم اليوم يقدمون امتحاناتهم التكميلية النجاح والتوفيق وتحصيلهم أعلى الدرجات بما يحقق آمالهم وطموحاتهم .