رغم جميع الصعوبات والمعوقات التي تعترض سير عمل معظم الشركات والمديريات بقيت شركة كهرباء حماة تعمل ضمن الإمكانات المتاحة وقد حققت نسبة ضبوط لاستجرار التيار الكهربائي بالطرق غير المشروعة بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع حيوية هامة تعود بالفائدة على المواطنين.

كما تمكنت من تركيب عدة محولات لتكبير الاستطاعة وإعادة ترميم المحروق منها حيث فاقت نسبة إنجاز خطتها السنوية 95 % من الخطة المدروسة وتوقعات بإنجازها 100% حتى نهاية العام الحالي.

عن هذه المشاريع والمخالفات التي نفذتها المؤسسة يحدثنا مديرها العام المهندس محمد رعيدي :

مشاريع حيوية

إن مشاريع الكهرباء وبنيتها التحتية تعرضت بشكل كبير لعمليات تخريب من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة أفقدها كادراً بشرياً لايستهان به ، الأمر الذي جعلها تعلن عن مسابقة لعدة فئات لاستكمال النقص الحاصل.

ورغم كل هذه الصعوبات والمعوقات التي تعترض سير عملها تقدم الخدمات إلى الأخوة المواطنين وقد سعت ولما تزل لتحقيق نسبة الإنجاز المخطط لها في هذا العام كما عملت على تنفيذ عدة مشاريع حيوية يمكن أن نذكر منها:

   مشروع تغذية المشفى الوطني بالسقيلبية بمخرج خاص 20 ك ف معفى من التقنين من محطة تحويل سلحب ( العقد قيد التصديق من الإنشاءات العسكرية في رئاسة الحكومة) وقد بلغت قيمة العقد 515 مليون ليرة سورية.

   مشروع تغذية مباقر جب رملة قيد التجهيز والإنشاء وبقيمة تقديرية 63 مليون ليرة سورية.

   وتعمل الشركة على تنفيذ خطتها الاستثمارية للعام 2018م على امتداد مساحة المحافظة من إنشاء شبكات توتر المتوسط والمنخفض واستبدال الشبكات القديمة منها ,وكذلك بناء وتجهيز واستثمار مراكز تحويل وتزويد المشتركين بعدادات كهربائية وقد بلغت القيمة التقديرية للخطة الاستثمارية 2مليار و898 مليوناً و852 ألف ل.س

مخالفات

وعن المخالفات التي تم ضبطها من قبل الشركة يقول رعيدي:

بلغ عدد الضبوط المنظمة منذ بداية العام وحتى نهاية شهر نيسان 923 ضبطاً والكمية المقدرة أكثر من 2,849,774

ك. و. س.

كما بلغ عدد العدادات التي تم تركيبها خلال العام الحالي 3892 عداداً للمشتركين .

عدادات مجانية

وعن مكرمة السيد الرئيس بشار الأسد لتركيب عدادات مجانية لذوي الشهداء قال رعيدي:

بلغ مجموع العدادات المجانية التي تم تركيبها لذوي الشهداء 2182 عداداً إضافة لتوسيع شبكات لتزويد ذوي الشهداء وقد أحدثت الشركة نافذة خاصة لذوي الشهداء لاستقبال طلباتهم كما وضعت صندوقاً خاصاً للتبرع المالي من قبل الموظفين يسلم هذا المبلغ إلى مكتب الشهداء في المحافظة .

تأهيل الشبكات

وعن تأهيل الشبكات في المناطق المحررة يقول المهندس رعيدي:

حالياً تقوم الشركة بإعادة تأهيل الشبكة الكهربائية في المناطق المحررة من قبل الجيش العربي السوري وحالياً تعمل على نطاقين : ريف سلمية الشرقي وريف حماة الشمالي ،حيث تم تزويد الريف الشرقي لسلمية بعدة محولات وشبكات متوسطة ومنخفضة وإنارة عدة قرى في المنطقة.

كما تمت إنارة منطقة صوران وطيبة الإمام ومعردس ومعان وكوكب والعمل حالياً جار في إنارة باقي القرى والبلدات في هذا الريف.

وتمت الموافقة على إعادة تأهيل قرية الطليسية في ريف حماة الشمالي ومزرعة تل أبيض و المفكر الشرقي وجب القبار وأبو حبيلات بريف سلمية الشرقي.

التغذية مطلوبة

وعن المشروع الحيوي في إعادة تغذية محطة مصياف يقول الرعيدي:

ــ حالياً تتم الدراسة لتنفيذ مشروع تغذية محطة مصياف /66/ ك . ف من محطة سلحب حيث يعد هذا المشروع من المشاريع الحيوية الهامة لتغذية منطقة مصياف بالتيار الكهربائي المنظم وفي حال إنجاز هذا المشروع سيكون هناك استقرار للتيار الكهربائي في كامل المنطقة ومنطقة الغاب.

كلمة أخيرة :

وفي كلمة أخيرة يوجهها المهندس رعيدي للمواطنين :

الكهرباء نعمة وعلينا الحفاظ عليها وذلك باستخدامها الأمثل والأفضل والترشيد باستهلاكها ، وإننا في شركة كهرباء حماة نسعى دائما للمحافظة على وثوقية واستمرارية التيار الكهربائي ومواكبة زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية في المحافظة من خلال تنفيذ كل مايلزم بالتعاون مع وزارة الكهرباء والمؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء .