سارة الزير مخرجة شابة من مواليد مدينة سلمية عام 1987، وهي أصغر مخرجة من ناحية العمر في سورية، درست في كلية الهندسة الزراعية في دمشق، كما حصلت على شهادة الترجمة عام 2014.

بدأت عملها في الإخراج عام 2009 كمساعد مخرج متدربة في سباعية حياة أخرى « للمخرج سيف الشيخ نجيب، ومسلسل صبايا «الجزء الثاني» للمخرج فراس دهني.

أول عمل لها هو فيلم صحوة عام 2013 كتابة وإخراجاً، ومن إنتاج المؤسسة العامة للسينما، ضمن مشروع دعم سينما الشباب, ومن ثم مسلسل (السيت كوم) بعنوان: «سن الغزال» عام 2014 من إنتاج شركة سميلي، وإشراف المهندسة ميس الزير شقيقتها.

ومن أهم الأعمال التي قامت بها سارة، فيلم تلفزيوني بعنوان «المطر الأسود» عام 2015، وحاز على جائزة في مونديال القاهرة كأفضل فيلم عن شهداء الجيش العربي السوري، وتم تكريمها من قبل وزارة الإعلام.

ولم يقتصر عمل سارة الزير على الإخراج، إنما خرجت إلى الكتابة وقدمت العديد من الأعمال، شارات مسلسلات وأغانٍ لحملات إنسانية، وأبرزها:

- كلمات الشارة لمسلسل «جمال الروح» إنتاج شركة ساما، مع الموسيقي طاهر مامللي عام 2008.

- كلمات الشارة لمسلسل «آخر أيام الحب» من إنتاج مصري مع الموسيقي رضوان نصري عام 2009.

- شعر بدوي لمسلسل «نساء من البادية» لصالح تلفزيون الـ MBC عام 2009.

- شعر غنائي لفيلم «ميوزيكال – ليلى والذئب» من إنتاج المؤسسة العامة للسينما عام 2012، مع الملحن والموسيقي سمير كويفاتي.

- كلمات شارة لمسلسل كرواتي مدبلج بعنوان «الملائكة الصغار» على قناة Zee ألوان 2015.

- كلمات أغنية فيلم صحوة الخير «كان الزمان بخير» من غناء ميادة بسيليس، وألحان سمير كويفاتي عام 2013.

- كلمات أغنية (حقي أتعلم) مع الأمانة السورية للتنمية، من غناء ميادة بسيليس وجوقة ألوان، وألحان سمير كويفاتي.

- كلمات أغنية «شو تأملت» للفنانة ميادة بسيليس، ضمن الألبوم الجديد.

وقبل أيام أنهت سارة أمينة إنتاج فيلمها الجديد (سبع ساعاتٍ في سورية) وهو من تأليفها وإخراجها وإنتاج شركة سيملي للإنتاج الفني في دمشق. ويقوم بدور البطولة فيه ميرنا معلولي، ويامن سليمان، ونور رافع، وأوس وفائي.

وفيلمها الذي وصفه كثيرون بأنّه مثيرٌ للجدل؛ تدور قصته حول مراسلةٍ حربية شابة تسيطر عليها روح المهنة الإعلامية بأداء واجبها، حيث تحرص على الذهاب لتغطية الأحداث على خطوط التماس رغم ظرفها الخاص وهو حملها، ورغم معارضة زوجها لذلك، ولكنها أصرّت على الاستمرار بواجبها.

وتقول سارة: إن فيلم (المطر الأسود) كان مأخوذاً عن قصةٍ حقيقية لسيدة من مدينتي سلمية التي استشهد أبناؤها الخمسة معظمهم في الدفاع عن سلمية و صدّ هجمات داعش التي كانت تحاصر المنطقة.