في إطار الجهود الرامية إلى إعادة جميع مؤسسات الدولة وتفعيلها في المناطق المحررة من الإرهاب بريف دير الزور الغربي قام محافظ دير الزور عبد المجيد الكواكبي  بافتتاح مبنى المحكمة  في ناحية التبني  بعد اعادة تأهيله .

وأوضح المحامي العام بدير الزور ماجد العلي أن “إعادة افتتاح المحكمة  بعد انقطاع دام لأكثر من سبع سنوات تهدف لتسهيل عملية التقاضي واختصار المسافات والأعباء على المواطنين ضمن توجيهات مجلس القضاء الأعلى القاضية بإيصال الحق للمواطن بأقل التكاليف وأقصر الطرق” معتبرا أن إعادة تفعيل العمل القضائي دليل على اهتمام الدولة بشان المواطنين وحل منازعاتهم بأيسر وأسرع الطرق”.

وبين رئيس المحكمة القاضي محمد الحويش  أن المحكمة  تضم “محاكم  للصلح المدني وصلح الجزاء ومحكمة شرعية  ومدير تنفيذ وكاتب عدل .” لافتا إلى أن “جميع السجلات العائدة للمحكمة  تم حفظها من قبل العاملين فيه خلال فترة سيطرة المجموعات الإرهابية ”.

بدورهم عبر عدد من أهالي التبني  عن ارتياحهم لافتتاح المحكمة الأمر الذي سيساهم في تخفيف أعباء الانتقال إلى مدينة دير الزور للتقاضي وإنجاز المعاملات القضائية موجهين التحية لرجال الجيش الذين أعادوا الأمن والأمان إلى المنطقة .