أنتجت مشاتل دائرة الحدائق في مجلس مدينة اللاذقية أكثر من /100/ ألف نبتة تنوعت بين الحولية والقزمية الدائمة والمتسلقات والشجيرات والأشجار التزينية والنباتات الداخلية والصبارية خلال الأشهر الماضية . وذكر المهندس أيمن بربر رئيس شعبة المشاتل أنه تمّ إكثار /135/ ألف نبتة موسمية منها: فم السمكة والمنثور، ملفوف الزينة، أبو خنجر مبيناً بأنه يتم إنتاجها بصورة متكررة خلال العام الواحد وتزرع في الدوارات والجزر الوسطية والحدائق العامة كونها تتميز بأزهارها الجميلة الزاهية ، ويقدر عدد النباتات القزمية الدائمة بـ /45/ ألف نبتة تشمل المكحلة (الموشحة والعادية) الكازانيا، فيربينتيا، قطر الندى، الألتميس، اكليل الجبل الزاحف والعادي ،الشيح، الكوفيا وغيرها من القزميات مشيراً إلى ميزاتها باستمراريتها لبضعة سنوات، ويقدر عدد المتسلقات المنتجة/3000/ متسلقة منها الجهنمية والياسمين بأنواعه وزهرة البوق و الكرمة العذراء وتتم زراعة المتسلقات على أسوار الحدائق بهدف تغطية الجدران وإبراز الناحية الجمالية للمدينة.

وأوضح المهندس بربر بأنه تم إنتاج أكثر من /15/ ألف نبتة شجيرة أهمها الهيبسكوس بأنواعه (العادي،المستحي،المكبس،السوري) والمرجان والجوري.

تستخدم هذه الأنواع كسياج للممرات الموجودة في الحدائق... كما أكثرت المشاريع الأربعة المتواجدة في الأول والثاني والثامن حوالي /2500/ شجيرة وتشمل الفيكوس العادي، الموشح،الحور الأمريكي، الخرنوب، الصنوبر السرو العطري، والازدرخت، خف الجمل، الغار، الجاكراندا.. كما تمّ إنتاج حوالي /1000/ نبتة داخلية وصبارية أهمها: اليوكا، السرخس، إبرة آدم، ظهر الضفدع هذه النباتات تزرع كنماذج فردية في الحدائق والجزر الوسطية .

وأشار رئيس الشعبة إلى تضافر الجهود المبذولة من قبل العمال والكوادر الفنية والهندسية في الشعبة والدائرة ومديرية الصيانة من أجل تحقيق هذه النتائج الحيوية.

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع