أوضح المهندس طلال حورية مدير عام شركة النقل الداخلي في اللاذقية أن الإيرادات المحققة خلال الربع الأول لعام 2017 بلغت /75/ مليون ليرة بنسبة تنفيذ 100% من المخطط وقد زادت نسبة الإيرادات من الإعلان التي تم استثمارها بالتنسيق مع المؤسسة العربية للإعلان 15% خلال الربع الأول.

وأضاف المهندس حورية أنه تم أتمتة محطة الوقود حيث وفرت على الشركة الكثير من الوقت لتعبئة الباصات بمادة المازوت وقامت الشركة بوضع خطة منذ بداية عام 2017 وبناء على توجيهات السيد المحافظ محركات الباصات القديمة والمتوقفة لوضعها في الخدمة وتم الانتهاء حالياً من تعمير ( 16) محرك باص وفر على الشركة الكثير من النفقات من خلال الجهود المبذولة من قبل مديرية الشؤون الفنية لدينا الذي يجري العمل فيها بوتيرة عالية.

وعن عدد الأسطول العامل وكيفية توزيعه أفادنا م. حورية يبلغ عدد الباصات الإجمالي /142/ باصاً صينياً يعمل على شبكة خطوط تغطي مدينة اللاذقية و /17/ باص قديم من نوع ( مان – دوبرافا – سافييم) وتعمل الشركة على /10/ خطوط تغطي المدينة وهي مدروسة بشكل جيد وتلبي احتياجات المواطنين.

وبالنسبة لخدمة الخطوط الاحتياطية خارج نطاق المدينة يتم تخديم خط جبلة اللاذقية وخط القرداحة اللاذقية وكذلك خط البهلولية اللاذقية ( نقل ركاب+ موظفي الشركة) أوقات الذروة صباحاً وبعد الظهر وكذلك يتم نقل المواطنين أوقات الذروة بعض المناطق عند الحاجة بالتعاون مع المحافظة وفرع المرور.

وأشار مدير عام النقل الداخلي إلى الصعوبات التي تواجه عملهم قائلاً أن الازدحام المروري الذي يغطي معظم شوارع المدينة والذي يؤدي إلى إعاقة حركة الباص مما يؤثر سلباً على إنجاز الجولات المخصصة له وإشغال مواقف الباصات بالسيارات الخاصة مما يسبب عدم اصطفاف الباص بالوضع الصحيح له وبالتالي يؤثر سلباً على حركة صعود ونزول الركاب.

وللتغلب على الصعوبات وتحسين واقع النقل بالمحافظة قال م. حورية يجب تطوير البنى التحتية في المدن بما يتناسب مع التخطيط المدني للنقل الحضري منها إدخال وسائط نقل جماعي أخرى وتكاملها مع كافة وسائط النقل الأخرى.

- تنظيم عمل التكسي للحد من التدفق الكبير في شوارع محددة.

- تغيير أوقات الذروة الصباحية والمسائية بمختلف القطاعات وخاصة في المنطقة الواحدة.

- تشجيع القطاع الخاص والمشترك للاستثمار في مجال النقل.

- تخصيص حارات وأماكن خاصة في الشوارع لتسير عليها باصاتنا ومنع إشغال مواقف الباصات من قبل السيارات الخاصة والتكسي.

- إلزام جميع المنشآت والمباني الخاصة والعامة بوجود مرآب فيها ( نظام ضابطة البناء التي تنشأ حديثاً.

- إنشاء نظام التحكم بإشارات المرور.

وبين م. طلال حورية الخدمات التي تقدمها الشركة قائلاً.

تنفيذاً لقرار وزارة الإدارة المحلية والبيئة رقم / 675/ ق تاريخ 25/2/2016 بخصوص منح المعوق ومرافقه تخفيض في ركوب الباصات بنسبة 50% وكذلك الطلاب تخفيض بنسبة 25% قامت الشركة بإصدار بطاقات ركوب بالباصات على النحو التالي.

1- إصدار بطاقات بسعر خاص للمسنين فوق /70/ سنة بقيمة /1500/ تخفيض شهرياً مبلغ 100ل.س عن كامل العام.

2- إصدار بطاقات بسعر خاص للمسنين من /60-70/سنة والمعاقين ومرافقيهم وفق الإعاقة بقيمة / 3000/ ل.س تخفيض شهرياً /200ل.س ويحسم 50% بالنسبة للمعاقين ومرافقيهم لتصبح قيمة البطاقة /1500/ ل.س.

3- إصدار بطاقات بسعر خاص للطلاب الجامعيين والمعاهد الرسمية بقيمة / 3250/ ل.س ذلك من أي عام دراسي تخفض شهرياً مبلغ/200/ ل.س وتخفض بنسبة /25%/ لتصبح /2440/ل.س.

4- إصدار بطاقات بسعر خاص لطلاب المدارس الرسمية بقيمة /2750/ ل.س عن أي عام دراسي تخفض شهرياً مبلغ /200/ ل.س وتخفض بنسبة 25% لتصبح /2065/ ل.س.

5- إصدار بطاقات للمواطنين كافة بقيمة / 5375/ ل.س بدلاً من /4300/ل.س عن كامل العام تخفض شهرياً بمبلغ /200/ ل.س

6- الركوب مجاني لأسر الشهداء وذويهم.