بدأت أمس مراكز التسجيل التي حددتها جامعة تشرين باستقبال طلبات المفاضلة للتعليم المفتوح للعام الدراسي 2017 -2018 .

وأكد الأمين المساعد لشؤون التعليم المفتوح إبراهيم الصوّا أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإنجاح عملية المفاضلة من كمبيوترات ومهندسين ولجان إدارية للتدقيق في طلبات الطلاب المتقدمين إلى المفاضلة .

وبيّن الصوّا أن إدخال البيانات يتم الكترونياً لافتاً إلى أن القائمين على عمليات إدخال البيانات تم اختيارهم من المهندسين ذوي الكفاءة العالية لتوخي الدقة في عملية التسجيل وتيسيرها أمام الطلبة .

وأشار الصوّا إلى وجود 4 مراكز للمفاضلة في مبنى المكتبة المركزية بجامعة تشرين منها ثلاثة مخابر للثانويات العلمي و الأدبي ومخبر للثانويات المهنية والمعاهد المتوسطة ذات الصلة .

وأوضحت الجامعة في إعلانها آلية شروط القبول بالنسبة للشهادات الثانوية العامة والمهنية الحديثة والقديمة ومجموع الدرجات المطلوبة للاختصاصات المحددة في الإعلان بحيث لا يقل مجموع درجات المتقدم إلى المفاضلة عن 50 بالمائة من المجموع العام للشهادة بعد طي درجة التربية الدينية ودرجة إحدى اللغتين الأجنبيتين وفقاً لما يختاره المتقدم من حملة الشهادة الثانوية العامة/نظام حديث/، وإن تقديم الطلبات يستمر حتى نهاية الدوام الرسمي يوم الخميس 9/11/2017 .

وأكد الصوّا أن عملية التقدم لمفاضلة التعليم المفتوح تجري بيسر دون صعوبات تذكر لتمكين الطلبة من متابعة تحصيلهم العلمي وفق رغباتهم وبما يسهم في تحسن جودة مخرجات التعليم .

وإن التقدم للمفاضلة مرحلة مفصلية في حياة الطالب ونقطة الانطلاق تجاه تكوين مستقبله، وإن الحكومة تتحمل نفقات تعليمية كبيرة لتخريج كوادر جامعية معتبراً أن أقل ما يمكن أن يقدمه هؤلاء الطلبة لوطنهم هو المشاركة في إعادة بنائه عن طريق التسلح بالعلم والمعرفة وتطوير المهارات .

يِذكر أن نظام التعليم المفتوح في الجامعات السورية تأسس وفقاً للمرسوم رقم/383/ لعام 2001 ويهدف إلى إتاحة التعليم المستمر للطلاب والعاملين الذين يرغبون في رفع مستواهم العلمي والثقافي وتوفير فرصة مميزة للتعليم لمن لا تستوعبهم الدراسة النظامية .