تعدُّ المؤسسة العامة لإكثار البذار أهم المؤسسات الإنتاجية التابعة لوزارة الزراعة والتي تهتم بدعم المزارعين وتقديم الخدمات الفنية وتأمين البذار اللازمة لاستمرار عملية الإنتاج الزراعي عن طرق الإنتاج المحلي أو الاستيراد بأسعار مخفضة مقارنة بالسوق المحلية وخصوصاً لبذار المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والبطاطا.

فها هي المؤسسة الأم لإكثار البذار في حلب عادت وأقلعت من جديد بعد التخريب والتدمير الممنهج لها وهي التي يتواجد فيها أحد أهم وأحدث المختبرات المختصة بزراعة الأنسجة.

كما ويتم في طرطوس العمل على إعادة تأهيل البيت الزجاجي والعمل على إنتاج المراحل الأولى من بذار البطاطا.

وللإضاءة على دور مؤسسة إكثار البذار في اللاذقية حدّثنا الدكتور م. إبراهيم صبيحة قائلاً: إنّ المؤسسة العامة لإكثار البذار تلعب دوراً كبيراً في عملية الأمن الغذائي من خلال تأمين جميع أنواع البذار المطلوبة للزراعة في المحافظات كافة والتي يعتمد عليها المواطن السوري في غذائه.

فحالياً تستعد مؤسسة الإكثار في اللاذقية لإعادة إحياء إنتاج شتول البطاطا الحلوة عن طريق زراعة الأنسجة في مختبرات المؤسسة.

زراعة الفطر رابحة بامتياز

وعن الفطر المحاري الذي انتشرت زراعته بطريقة هائلة في محافظة اللاذقية يقول د. صبيحة أن الفرع قد وزّع حوالي 340 ليتراً من الفطر المحاري منذ بداية العام حتى الآن وهذا يعدُّ إقبالاً كبيراً من المزارع على زراعة الفطر لسهولة إكثاره وإنتاجه وقلة تكاليفه وتبقى مشكلة تسويق الإنتاج هي أكبر مشاكله، ويصل سعر اللتر الواحد من الفطر المحاري 1800 ليرة ويتم زراعته عن طريق زراعة الأنسجة في مختبرات مركز الشهيد ويقوم مخبر صحة البذار بالاختبارات اللازمة لمطابقة البذار للمواصفات العالمية ويقوم مخبر المؤسسة بإجراء كافة تحاليل والمواد الواردة من جهة رسمية أو خاصة.

وأضاف د. صبيحة أن فرع المؤسسة يعمل دائماً على تأمين البذار وفق خطة مديرية الزراعة من (حبوب وبقوليات وبذار بطاطا) ويقوم الفرع بتخليص وشحن كافة مستلزمات الإنتاج الزراعي التي تتعامل المؤسسة بها إلى كافة فروعها ووفق توجيهات الإدارة العامة.

الظروف الجوية تمنع إنتاج بعض البذار

وحول عدم إنتاج أنواع أخرى لبعض البذار في اللاذقية، أوضح الدكتور إبراهيم أن السبب في ذلك يعود لكون المحافظة ذات ظروف جوية خاصة كارتفاع الرطوبة التي تمنع زراعة العديد من أنواع البذار كالقمح والبطاطا إضافة لتغطية الفروع المختصة بإنتاج بذار الحبوب حاجة المحافظة بشكل عام.

الاكتتاب على بذار البطاطا المستوردة

وأوضح مدير مؤسسة الإكثار في اللاذقية أن باب الاكتتاب على بذار البطاطا قد تم فتحه منذ شهر ونصف ومستمرة المؤسسة بالتمديد كل فترة والاكتتاب مفتوح بالكميات المرغوبة وبدون أي شروط مسبقة، ولكن حتى تاريخه لم يتم تسجيل أي اكتتاب لأي مزارع في محافظة اللاذقية علماً أن هناك إقبالاً كبيراً من باقي المحافظات، وأشار د. صبيحة أن سعر الكيلو لبذار البطاطا المستوردة في المؤسسة وصل عام 2018-2019 إلى 575 ليرة أي سعر التكلفة باعتباره مستورداً في حين وصل في القطاع الخاص لحدود 1000 ليرة للكيلو غرام الواحد.

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع