ارتفعت كمية المياه المخزنة في سدود محافظة الحسكة خلال اليومين الماضيين 35 مليون متر مكعب، وذكر مدير فرع الموارد المائية المهندس عبد الرزاق العواك أن هذه الكمية من المياه كسبتها السدود نتيجة جريان المياه في الأودية وتشكل السيول وفيضان الأنهار، ولاسيما نهر الخابور الذي يفيض للمرة الثالثة خلال العام الحالي.

وأوضح العواك أن المياه المخزنة في سد الشهيد باسل الأسد جنوب الحسكة ارتفعت 30 مليون م مكعب، إذ بلغت الكمية المخزنة في السد 164 مليون م مكعب، يقابلها خلال الفترة نفسها من العام الماضي 62 مليون م مكعب فقط، أما سدود منطقة المالكية شمال شرق المحافظة فقد ارتفعت فيها المياه نحو 4.5 ملايين م مكعب، إذ وصلت الكمية المخزنة فيها إلى 28.4 مليون م مكعب، وبذلك يكون مجموع كمية المياه المخزنة في سدود المحافظة 193 مليون م مكعب، تقابلها خلال الفترة نفسها من العام الماضي 89 مليون م مكعب فقط.

وأكد العواك أن نهر الخابور بلغ مستوى غير مسبوق بتدفق المياه وصل إلى 155م مكعب في الثانية في مدينة الحسكة، و75م مكعب في الثانية في بلدة تل تمر، وهذه هي المرة الثالثة التي يفيض فيها النهر خلال العام الحالي.. وبلغ تدفق نهر الجغجغ في الحسكة 15م مكعب في الثانية، وفي القامشلي 4م مكعب في الثانية، وتدفق نهر الزركان 20م مكعب في الثانية وتدفق نهر الجرجب في السفح 35م مكعب في الثانية، وتدفق نهر تل حلف 2م مكعب في الثانية.

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع