أعلنت الأمانة السورية للتنمية وهيئة التميز والإبداع شروط المشاركة في البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية لعام 2020.

وتضمنت الشروط وفق بيان للأمانة والهيئة تلقت سانا نسخة منه اليوم ضرورة أن يكون المشارك من الطلاب المسجلين في الصف الأول أو الثاني الثانوي في المدارس السورية وخاضعا لتدريبات المناظرات وقادراً على الالتزام بمراحل البطولة حتى الصيف المقبل في حال مشاركته في البطولة العالمية والقدرة على السفر مع الفريق إلى إحدى المحافظات السورية مع الإشارة إلى أن الطالب لا يتكلف أي رسوم أو نفقات لقاء مشاركته في مراحل المناظرات.

وتتوزع البطولة حسب البيان على أربع مراحل الأولى عبارة عن تصفيات مؤهلة ضمن منارات الأمانة السورية للتنمية خلال الفترة ما بين 4 و11-1-2020 والمرحلة الثانية تتنافس فيها الفرق على مستوى المحافظة خلال الفترة ما بين 19 و30-1-2020 أما المرحلة الثالثة فتكون المنافسة فيها على مستوى سورية خلال الفترة ما بين 8 و15-2-2020 فيما تكون المرحلة الرابعة على المستوى العالمي في الفترة ما بين 21 و31-7-2020.

ووفق البيان يتم قبول طلبات التسجيل ضمن المنارات المجتمعية التابعة للأمانة السورية للتنمية في جميع المحافظات لغاية السادس والعشرين من الشهر الجاري.

وتعتمد البطولة على آلية خاصة بالمناظرات تدعى “المناظرة بالنمط العالمي المدرسي” ويتنافس في كل مناظرة فريقان يؤيد أحدهما الموضوع المطروح للنقاش وينفي الآخر الموضوع ذاته بغض النظر عن الرأي الشخصي للمتسابقين.

وتتكون كل مناظرة من ثلاثة خطابات ويقدم كل متحدث خطابا لمدة أربع دقائق ومن ثم يقدم كل من الفريقين خطاب رد لمدة ثلاث دقائق وتكون الكلمة الأخيرة لفريق التأييد.

ويدير كل مناظرة أربعة حكام يقومون بتقييم كل فريق من حيث الوقت والأسلوب والمضمون والاستراتيجية وتعتمد المسابقة ترتيب الفرق بدلاً من الترتيب الفردي.

أضف تعليق


كود امني
تحديث