أصدر مجلس التعليم العالي قواعد القبول للتقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح للعام الدراسي 2020 -2021.

واشترط المجلس في قرار له اليوم لقبول الطلاب من حملة الشهادة الثانوية السورية أو ما يعادلها أن يكون قد مضى على حصول الطالب على الشهادة الثانوية سنتان على الأقل وأن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو المهنية المطلوبة للتسجيل في البرنامج.

وأشار القرار إلى ضرورة أن يحقق الطالب شرط العلامة في بعض مواد الشهادة الثانوية وفق التالي: 70 بالمئة في مادة اللغة الإنكليزية لمن يرغب بالتقدم إلى مفاضلة برنامج الترجمة في اللغة الإنكليزية و65 بالمئة في مادة اللغة الفرنسية لمن يرغب بالتقدم إلى مفاضلة برنامج الترجمة في اللغة الفرنسية على أن تكون لغة التفاضل منسجمة مع الاختصاص و70 بالمئة في مادة اللغة العربية و65 بالمئة في مادة اللغة الأجنبية “الإنكليزية أو الفرنسية” لمن يرغب بالتقدم إلى مفاضلة برنامج الإعلام.

ووفق القرار تقبل الثانويات المهنية الصادرة عن الجهات العامة في سورية أو ما يعادلها وفق الشروط المنصوص عليها في قرار الاستيعاب كما يتم القبول في نظام التعليم المفتوح من دون النظر إلى مجموع الطالب في الشهادة الثانوية.

وفيما يخص الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يقبل ما لا يزيد على 5 طلاب في كل اختصاص في برامج التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية ويتم تحديد نوع الإعاقة ونسبتها وفق الأسس المعتمدة في المفاضلة العامة.

ووفق القرار يقبل ما لا يزيد عن 15 طالباً في كل اختصاص في برامج التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية من الطلاب أبناء وأشقاء وأزواج الشهداء وجرحى العجز الكلي والجزئي وجرحى العجز بنسبة لا تقل عن 30 بالمئة ولا تزيد على 35 بالمئة من العسكريين المجندين والاحتياطيين إضافة إلى أبناء جرحى العجز الكلي والجزئي الذي لا يقل عن 70 بالمئة وأبناء المفقودين وأزواجهم ومن أصيب وهو يقاتل بإمرة الجيش العربي السوري بنسبة عجز 40 بالمئة على الأقل.

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث